الشيخ الصديق ود بساطي

الشيخ الصديق ود بساطي (https://wadbusaty.com/vb/index.php)
-   منتديات الجزائر (https://wadbusaty.com/vb/f67.html)
-   -   كباش* ‬للزوالية* ‬بين* ‬25* ‬ألفا* ‬إلى* ‬53* ‬ألف* ‬دينار (https://wadbusaty.com/vb/t122203.html)

رشاء احمد 10-13-2012 02:54 PM

كباش* ‬للزوالية* ‬بين* ‬25* ‬ألفا* ‬إلى* ‬53* ‬ألف* ‬دينار
 
"الشروق" تنقل بورصة الأسعار في شركة "لاتركو" لبيع الماشية

كباش* ‬للزوالية* ‬بين* ‬25* ‬ألفا* ‬إلى* ‬53* ‬ألف* ‬دينار

نوارة باشوش
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] لا توجد كلمات دلالية لهذا المقال

2012/10/12 (آخر تحديث: 2012/10/12 على 20:43)
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]الكباش ليست في متناول الجميعتصوير: (الشروق)


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
هل تجوز الأضحية بكبش ثمنه 25 ألف دينار؟ وهو يشبه إلى حد ما قطا سمينا أو تشتري آخر بـ58 ألف دينار بـ"الكريدي"، دفعت بنا الأسعار الجنونية التي وصلت إليها الماشية إلى التوجه لاقتنائها لدى مؤسسة عمومية ظنا منا أنها ستراعي القدرة الشرائية للمواطنين.. هذا ما أدلى به جميع من التقيناهم بمركز العبور"لاتركو" الواقع في بئر توتة.
توجهنا إلى مقر الشركة العمومية "لاتركو" لبيع الماشية والواقعة بالطريق السيار شرق ـ غرب بمحول بئر توتة، والتي تعرض كل سنة الماشية التي تمت تربيتها على مستوى وحداتها، حيث وجدنا طوابير طويلة من السيارات على محيط الشركة العمومية، واصطف العديد من المواطنين بمان فيهم النساء داخل فناء الشركة التي عرضت داخل أجنحتها الماشية بمختلف أسعارها، وكانت دهشتنا كبيرة بمجرد أن تقربنا من أحد الأجنحة للأسعار المرتفعة التي وإن كان أدناها 25 ألف دينار، فإن أضحية هذا السعر وبالتحديد حجمها أثار استغراب الزبائن الحاضرين، حيث قال أحدهم ردا على سؤالنا "لا أدري إن كانت هذه الماشية تتوفر على شروط الأضحية، فكما تلاحظون فهي صغيرة جدا".
وفيما كان الكثير من المواطنين يبحثون عن الكباش ذات اللون الأصفر والتي يدل أن سعرها 25 ألف دينار، توجهنا إلى أحد المواطنين للاستفسار عن السعر فرد قائلا: "هذا أقل سعر لكبش يمكن اقتناؤه لكنه في الحقيقة خروف وليس كبشا، لكن ماذا نفعل فمن يريد السنة فهذا هو أضعف الإيمان؟.
وقاطعنا شاب آخر قدم من بلدية سحاولة بالعاصمة، لأجل اقتناء كبش العيد، لكنه خرج دون أن يقتني الكبش بسبب تصادمه مع الأسعار التي وصفها بالجنونية قائلا: "كبش بـ35 ألف دينار لا يكفي لعائلة مكونة من ثمانية أفراد"، فيما علّق أخر كان برفقة زوجته "حقيقة تفاجأت بالأسعار، فمجيئي هنا كان ظنا مني أن أسعار مؤسسة عمومية ستكون في متناول أغلب الميزانيات، غير أنني لاحظت أنه لا يوجد فرق كبير، بل بالعكس لاحظت أن الأسعار المعمول بها لدى بعض الموالين والسماسرة على حافة الطرقات وفي المستودعات أرحم من الأسعار المعمول بها هنا". وأشارت لافتة كتبت على واجهة الشركة أن الكبش المصبوغ باللون الأصفر ثمنه 25 ألف دينار، فيما يقدر ثمن الكبش باللون الأحمر بـ35 ألف دينار، والأخضر بالأحمر 46 ألف دينار والأصفر بالأسود 53 ألف دينار، فيما حطم الرقم القياسي الكبش الذي لا يحمل أي لون بـ 58 ألف دينار.
وخلال تواجدنا في عين المكان تحدثنا إلى المسؤولين عن سبب ارتفاع الأسعار مع أنها مؤسسة "لا تركو" عمومية، فرد علينا قائلا: "الأسعار معقولة جدا مقارنة بالأسعار المعمولة بها الأسواق، والتي وصلت إلى 8 ملايين هذه السنة، في الوقت الذي نجد فيها الأسعار هنا لا تتجاوز سقف 58 ألف دينار، وأظن أنه منذ أن فتحنا مركز العبور لبيع الماشية هنا ببئر توتة عرفنا تتوافدا كبيرا للمواطنين، حيث قمنا ببيع ما لايقل عن 1000 من مجموع 5 رأس ألاف ماشية في ثلاثة أيام".
عن طريق الشروق


الساعة الآن 03:03 PM.

Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO